عرب وعالم

رويترز: مقترح أمريكي لتسليم أراضٍ سيطرت عليها إسرائيل إلى الجيش اللبناني وسط استمرار التوتر مع حزب الله – مصر نيوز

كشفت وكالة رويترز، نقلًا عن مسؤولين إسرائيليين ولبنانيين، أن المباحثات الجارية بين إسرائيل ولبنان تتضمن مقترحًا مدعومًا من الولايات المتحدة يقضي بتسليم بعض المناطق التي سيطرت عليها القوات الإسرائيلية خلال المواجهات مع حزب الله إلى الجيش اللبناني.

ووفقًا للمسؤولين الإسرائيليين، فإن الخطة المطروحة تتضمن إشرافًا أمريكيًا على تدريب وتدقيق عناصر من الجيش اللبناني لضمان عدم وجود أي صلات لهم بحزب الله، على أن تحتفظ إسرائيل بوجود عسكري داخل المنطقة العازلة وفق الترتيبات المقترحة.

ويعكس المقترح الأمريكي مساعي واشنطن لدعم تنفيذ التفاهمات الأمنية بين الجانبين وخفض حدة التوتر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، في ظل استمرار الجهود الدبلوماسية الرامية إلى تثبيت الاستقرار في المنطقة.

وفي المقابل، أكد قيادي في حزب الله، في تصريحات لوسائل إعلام، أن الحزب يواصل الرد على ما وصفه بالاعتداءات الإسرائيلية انطلاقًا من حقه في الدفاع عن الأراضي اللبنانية، والعمل على إلزام إسرائيل بتنفيذ بنود اتفاق وقف إطلاق النار واحترامه.

وأضاف أن العمليات التي ينفذها الحزب تأتي ردًا على الخروقات الإسرائيلية المستمرة، معتبرًا أن التصعيد الأخير يهدف إلى منح إسرائيل حرية أوسع للتحرك عسكريًا خارج إطار التفاهمات الإقليمية القائمة، ومحاولة فرض واقع جديد على الأرض.

وتأتي هذه التطورات في وقت تشهد فيه الحدود بين لبنان وإسرائيل حالة من التوتر المستمر، وسط تحركات دولية وإقليمية تهدف إلى منع اتساع دائرة التصعيد والحفاظ على الاستقرار الأمني في المنطقة.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى